المعارضة المسلحة بجنوب السودان: توقيع اتفاق السلام النهائي الخميس بأديس أبابا

المعارضة المسلحة بجنوب السودان: توقيع اتفاق السلام النهائي الخميس بأديس أبابا

قال قيادي بالمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، إن الأطراف المتحاربة ستوقع على اتفاق السلام النهائي، الخميس المقبل، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

جاء ذلك على لسان "مناوا بيتر قاتكوث"، القيادي بالمعارضة المسلحة الموالية لريك مشار، في تصريحات أدلى بها للأناضول، اليوم الجمعة.

وأوضح قاتكوث، أن "توقيع الاتفاق النهائي، سيكون بأديس أبابا، الخميس المقبل".

وأشار إلى أن الأطراف ستغادر العاصمة السودانية الخرطوم، لتقديم تحفظاتها لاجتماع وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد)، والذي سينعقد الأربعاء المقبل، بأديس أبابا، وفق ما أعلنته الوساطة السودانية".

وهدد القيادي بمجموعة مشار، بأن مجموعته "لن تكون جزءا من اتفاق السلام النهائي إذا لم يتم مناقشة التحفظات التي سلمتها للوساطة السودانية قبل أسبوعين".

واشترطت المعارضة المسلحة، بقيادة مشار، للتوقيع على اتفاق السلام، مناقشة تحفظاتها المتعلقة بعدد الولايات وحدودها، والنصاب القانوني لاتخاذ القرارات في الحكومة الانتقالية، وإعداد الدستور والترتيبات الأمنية.

والأسبوع قبل الماضي، وقعت بالأحرف الأولى، الأطراف المتصارعة في جنوب السودان على الاتفاق النهائي للسلام، إثر مفاوضات في العاصمة السودانية الخرطوم، بوساطة "إيغاد"، وحضور الرئيسين، السوداني عمر البشير، والأوغندي يوري موسفيني.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي، عام 2011، ويشهد منذ 2013 حربا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة اتخذت بعدَا قبليَا.

قراءة 183 مرات
إدارة الموقع

TAG_NAME_AUTHOR_POST

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Top