×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 166

بعد 28 سنة سجن: د. عصام دربالة .. أنت حر

بعد 28 سنة سجن: د. عصام دربالة .. أنت حر

بعد 28 سنة سجن: د. عصام دربالة .. أنت حر

  

نعى المستشار "وليد شرابى" اليوم ، د. عصام دربالة ، القيادى بالجماعة الاسلامية إثر استشهاده فى سجون العسكر، عبر صفحته الرسمية : " د عصام دربالة أمضى ما يزيد عن 28 عاما في سجون العسكر واليوم يستشهد أسيرا في معتقلاتهم !! رحم الله الدكتور الشهيد وخالص العزاء لشقيقه المستشار ناجي دربالة".

يعد دربالة ثاني قيادات الجماعة الإسلامية الذين لقوا حتفهم داخل السجون المصرية خلال أقل من 10 أيام، بعد وفاة الشيخ عزت السلاموني داخل سجن ليمان طره، في الأول من أغسطس الجاري.

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت "دربالة"، في مايو الماضي، وقامت بإيداعه سجن العقرب شديد الحراسة، الذي يشتهر بسوء أوضاع الاحتجاز، وانعدام الرعاية الصحية، ويشهد العديد من وقائع التعذيب للمعتقلين، بحسب تقارير حقوقية.

وقد شهدت السجون المصرية عدة حالات وفاة لمعتقلين خلال الأسابيع الماضية؛ نتيجة الإهمال الطبي، كان آخرهم "عصام حامد" الذي توفي بسجن وادي النطرون، و"أحمد غزلان" بسجن الأبعادية، وحالات عديدة أخرى.

والدكتور عصام دربالة، من المؤسسين للجماعة الإسلامية، وشارك بقوة في تفعيل مبادرة وقف العنف في تسعينيات القرن الماضي، ويرأس مجلس شورى الجماعة الإسلامية الآن، وهو شقيق المستشار ناجي دربالة، نائب رئيس محكمة النقض.

سعى "دربالة" مع أعضاء الجماعة، لإنشاء أول حزب سياسي للجماعة الإسلامية بعد ثورة 25 يناير، رافضًا تولي منصب قيادي داخل الحزب السياسي الجديد، الذي أسسته الجماعة الإسلامية وأطلقت عليه حزب "البناء والتنمية"، وتولى بدلًا منه الدكتور نصر عبدالسلام رئاسته، فيما ظل مترأسًا مجلس شورى الجماعة حتى الآن، رغم انتهاء ولاية هذا المجلس منذ عامين.

يعتبر "دربالة" من أهم قيادات "التحالف الوطني لدعم الشرعية" الذي تأسس رفضًا للانقلاب العسكري الدموي على أول رئيس مدني منتخب في مصر.

ويرى عدد من قيادات تحالف دعم الشرعية، أن القبض على "دربالة"، له علاقة برفض قيادات الجماعة وحزب البناء والتنمية الانسحاب من تحالف دعم الشرعية.

قراءة 19677 مرات

TAG_NAME_AUTHOR_POST

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Top