هل النقاب واجب أم مستحب ؟ .

هل النقاب واجب أم مستحب ؟ .

الشيخ / علي الشريف 
مازالنا نتحدث عن أدلة العلماء القائلين بوجوب النقاب .
(9) قال الله تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) .
وجه الدلالة : رغم أن هذه الآية تتحدث عن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم إلا أن ما يسرى على زوجات النبى صلى الله عليه وسلم يسرى على جميع المسلمات .
(10) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ) رواه الترمذى ، وصححه الألبانى .
وجه الدلالة : أن هذا تصريح من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المرأة عورة ، فيجب عليها أن تغطى جميع البدن بما فيه الوجه والكفين .
(11) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم ) رواة أحمد ، وهو حديث صحيح .
وجه الدلالة : لقد نفى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجناح عن من ينظر من أجل الخطبة ، فمفهوم المخالفة أن من نظر من غير خطبة فهو حرام .
(12) لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراج النساء إلى المصلى فى العيد ، قلن : يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم : لتلبسها أختها من جلبابها ) متفق عليه .
وجه الدلالة : هذا يدل على أن نساء الصحابة لم يكن يخرجن إلا بالجلباب والجلباب يغطى جميع جسد المرأة .
(13) عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس ) رواه البخارى .
وجه الدلالة : متلفعات بمروطهن أى لا يرى منهن شيئا .
(14) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة : فكيف يصنع النساء بزيولهن ؟ قال : يرخينه شبرا ، قالت : إذن تنكشف أقدامهن ، قال : يرخين ذراعا ولا يزدن عليه ) رواه الترمذى ، وصححه الألبانى .
وجه الدلالة : أن القدم أقل فتنة من الوجه والكفين .
(15) عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها ، فإذا جاوزونا كشفناه ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة قال الألبانى سنده حسن .
وجه الدلالة : هذا دليل على وجوب النقاب ، لأن زوجات النبى والصحابة كن يسدلن الثوب على الوجه عند مرور الركبان ، والمحرمة يحرم عليها النقاب والقفاز ، فلولا أن التغطية واجبة لما جاز ترك الإسفار فى الإحرام .
ونكمل المرة القادمة إن شاء الله .

قراءة 569 مرات
إدارة الموقع

TAG_NAME_AUTHOR_POST

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
المزيد في هذه الفئة : « البدعة حكم قضاء صلاة الضحى »
Top