فكرة رائعة , وكتاب مفيد ( مذكرات طفل ) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل .

فكرة رائعة , وكتاب مفيد ( مذكرات طفل ) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل . مميز

فكرة رائعة , وكتاب مفيد ( مذكرات طفل ) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل .

بقلم.. علي الديناري

لقد أراد أن يقدم لقرائه مادة أكاديمية بحتة تدرس في الجامعات في أبحاث تحت اسم (مطالب النمو) ولكنه أحب أن يقدمها في ثوب جميل وبأسلوب جذاب وبطريقة سهلة سلسة شيقة تهدي إلى فكرة جميلة.

( مذكرات طفل) كتيب من مائة وخمسين صفحة من المقطع المتوسط ولكنه زاخر بمعلومات وفيرة..يقول في مقدمة الكتاب:

نعم هي مذكرات طفل وما أشقى الأطفال بما يلقونه من الكبار حتى البكاء لسان حالهم يقول: آه.. لو يفهمون؟!!.

حقا ً قد لا يستطيع طفلك أن يشعر وأن يميز وأن يخاف وأن يكره وأن يتألم وفي هذه الصفحات محاولة لإجراء الكلام على لسان الطفل كما لو كان في استطاعته ذلك لكي يعبر عن كل ما يشعر به.

ومن أمثلة ما كتبه المؤلف بأسلوبه الجميل أنه أراد أن يقول للأمهات : إن الحالة النفسية للأم تؤثر على الجنين فكتب على لسان الطفل:

أذكر أنني في يوم من الأيام كدت أمزق بطن أمي من الحركة ؛ كنت أريد الخروج من ذلك المكان القاتل وذلك على أثر ثورة انفعالية قوية انفجرت فيها أمي دون أن تقصد مضايقتي .. طبعا ً لقد تألمت كثيرا ً في ذلك اليوم حتى لقد لاحظت أمي كثرة حركتي ولكنها لم تربط بين الحادثتين". أ.هـ

ولكن على القارئ أن ينتبه إلى أن في وسط العبارات الطريفة المضحكة معلومات قيمة يجب إدراكها والوقوف عندها ومثال ذلك:

يقول الكاتب تحت عنوان: (بين الحب والكراهية):

اليوم الخامس عشر من الشهر العاشر بعد ولادتي.. لا فائدة.. هذا ما تأكدت منه اليوم.. لا فائدة من المحاولات والإصرار على شي ميئوس منه.. لقد نجحوا في سحب الثدي مني ولكنهم خلفوا عندي صراعا ً لا يحل .. صراع بين رغبتي الشديدة في الحب والعطف اللذين أجدهما بين ذراعي أمي من ناحية.. وبين العقاب و الألم الذي يلحق بي إذا ما أصررت علي تناول الثدي من ناحية أخرى.

وسوف أعيش في هذا الصراع طوال حياتي.. لا أظن أن شيئا ً في الوجود سوف يزيل أثر الصدمة من نفسي.. لقد افتقدت إلي الأبد تلك اللذة الكبرى .. لذة امتصاص الثدي وأنا في حضن أمي

 إلى أن يقول:

إنني لا أحتج على أي تغير في الحياة ولكني أحتج علي المفاجأة في الموضوع فإذا تأملت ما تحته خط وجدتها حقائق علمية:

فالفطام المفاجئ محنة قاسية لها آثارها النفسية طويلة المدى على الطفل.. وهكذا عرض الأستاذ الدكتور/ محمد عماد الدين إسماعيل .. مادته الدسمة في محلول لذيذ مركب من الحكاية على لسان طفل ويجمع فيه بين المادة العلمية والخيال.

لقد اجتهد في ابتكار أسلوب جديد فاهتدى إلى هذه الفكرة الرائعة فجاء هذا الكتيب الذي كتبه سنة 89 وطبعته مكتبة الأسرة سنة 2003 وهو كتيب مفيد جدا ً يتناول مراحل نمو الطفل من قبل الولادة حتى السنة الثالثة.

وإن كان هذا الكتيب بمادته العلمية يهدي لكل أسرة إلا أنه يهدي كذلك لكل مؤلف وذلك لفكرته المبتكرة في شكل وثوب العرض وأسلوبه الجذاب المثير. 

قراءة 3489 مرات
إدارة الموقع

TAG_NAME_AUTHOR_POST

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
المزيد في هذه الفئة : « الغابة (5) استدراج »
Top