ما زلنا نتحدث عن كرم الله وعظيم مغفرته وعفوه وسعة رحمته (3)

ما زلنا نتحدث عن كرم الله وعظيم مغفرته وعفوه وسعة رحمته (3) مميز

بقلم: الشيخ علي محمد الشريف
(10) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذى نفسي بيده لو لم تذنبوا ، لذهب الله بكم ، وجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم ) رواه مسلم.

(11) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبى هريرة : ( اذهب فمن لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا اله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة ) رواه مسلم.

(12) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معاذ ، هل تدرى ما حق الله على عباده ، وما حق العباد على الله ؟ قلت:الله ورسوله أعلم ، قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا ، فقلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ، قال : لا تبشرهم فيتكلوا ) متفق عليه .
(13)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات ) رواه مسلم .
(14)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان يوم القيامة ، دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا ، فيقول هذا فكاكك من النار ) رواه مسلم .
(15)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال ، يغفرها الله لهم ) رواه مسلم .
(16)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدنى المؤمن يوم القيامة من ربه ، حتى يضع كنفه عليه ، فيقرره بذنوبه ، فيقول : أتعرف ذنب كذا ، أتعرف ذنب كذا ؟ فيقول : أى رب أعرف ، قال : فإنى قد سترتها عليك فى الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم ، فيعطى صحيفة حسناته ) متفق عليه .
(17)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه ، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ، ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ، ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء ، فإن هو قام فصلى فحمد الله تعالى وأثنى عليه ومجده بالذى هو له أهل ، وفرغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كهيئه يوم ولدته أمه ) . رواه مسلم .
(18)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى ، يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ، يابن آدم لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذى وقال حديث حسن .
(19)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن فى الضرع ) رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح .
والآيات والأحاديث فى سعه رحمة الله وعظيم رحمته ومغفرته لا تعد ولا تحصى ، ولولا خشيه الملالة لكتبت عدة صفحات أخرى أكمل فيها باقى الأحاديث الدالة على عظيم عفو الله ورحمته .
وهذه الآيات والأحاديث تجعل المؤمن يزداد حبا و طاعة وشكرا لله رب العالمين ، أما المنافق والضال فيتكل ويترك العمل .
اللهم اشملنا بسعة رحمتك وجميل عفوك آمين.

قراءة 2020 مرات آخر تعديل على الأحد, 26 حزيران/يونيو 2016 08:33
إدارة الموقع

TAG_NAME_AUTHOR_POST

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Top